تصميم ومتابعة وتطوير المدونة بواسطة :

تم عمل هذه المدونة بواسطة : أحمد السعيدي
http://aldhafaeri.blogspot.com/


الخميس، 16 فبراير 2012

أحمد محارب الظفيري: قراقوش.. لم يكن ظالماً وخدم صلاح الدين





 
حوار هالة عمران:

أديب معاصر وأول من تطرق لتاريخ البادية في التاريخ الحديث حيث إنه من المؤرخين المعاصرين يعرض الشعر ويحفظ الكثير منه، صدر له أول كتاب في نهاية الستينيات، يحتل مساحة رائعة في الإعلام ويمتلك سمعة طيبة في الإعلام العربي والخليجي عاش في الصحراء والحضر، كان مستمعاً جيداً للأشعار والسوالف والأمثال والحوادث ولكل ماله علاقة بالموروث الشعبي لعرب الجزيرة، خدم الحكومة مدة سبع وعشرين سنة، وبعد أن حصل على شهادة الثانوية العامة من ثانوية أبرق خيطان، لم تقصر الوزارة التي يعمل بها حيث اعطته اجازة دراسية أكمل خلالها دراسته الجامعية، وخلال هذه الخدمة دخل عدة دورات، كان ترتيبه دائماً الأول أو بتقدير عام «امتياز» اهتم بالتاريخ العربي عموماً وتاريخ الجزيرة خصوصاً فذهب يبحث ويطلع على كل ما هو متعلق بالتاريخ فهو منارة شاهقة للعلم، وقدوة رفيعة المستوى.. فكان له بصمة واضحة في مجال التراث.. كل هذا وذاك كان ضمن مضمار الحوار مع المؤرخ أحمد محارب الظفيري ولكن من الوجه الآخر.

سلم الحياة وبداية الهوايات
 بداية سألته.. كيف بدأت معك الهواية وما هي أهم الذكريات التي أثرت عليك في مرحلة الطفولة؟
- كنت فتى يافعاً مستمعاً جيدا للأشعار والسوالف والأمثال والحوادث ولكل ما له علاقة بالموروث الشعبي لعرب الجزيرة والخليج، كنت أجلس بجانب كبار السن في ديوان والدي، واتنقل بين دواوين رجال القبيلة وكانت هذه المجالس مدارس مهمة تدور فيها أخبار عربان البوادي والحواضر وأخبار حكامهم وشيوخهم وقصيدهم ومغامراتهم وشيمهم، وفي سن مبكرة كنت احفظ شعر القاضي والعوني وابن ربيعة وابن لعبون، وبركات الشريف ونمر بن عدوان وراشد الخلاوي وقصايد العواجي وابن رشيد وبعض شعراء القبائل، والسيرة الهلالية وقصص بني هلال وعنترة والزير سالم المهلهل وأخيه كليب الوائلي وقصة عاد  وثمود، حفظتها حسبما يرددها رجال قبيلتي وشيوخها بطريقتهم الخاصة وكنت صغيراً وفي مجتمع بدوي قبائلي ولا أعرف انها مطبوعة ومكتوبة، وفي هذه الدواوين سمعت سوالف «قصص» جميلة عن موحد الجزيرة الملك عبدالعزيز ابن سعود وحروبه مع ابن رشيد ومع شريف مكة، وعن الإخوان وحروبهم، وكانت قصص آل سعود وأشعارهم تتردد كثيراً منذ الدولة السعودية الأولى إلى ظهور الملك عبدالعزيز ودخوله القصر المصمك وفتحه للرياض وبداية الدولة السعودية الثالثة، وكنت أسمع الكثير أيضا عن الشيخ مبارك بن صباح، أخو مريم «حمر العين» وحروبه وعلاقاته مع قبائل العرب، وكانت السوالف عن الحكام من آل صباح والأمور التي مرت على الكويت كثيرة الترديد في هذه الدواوين.
ولما كبرت جمعت الخطوط «الرسائل» التي وجدتها عند بعض شيوخ القبائل أو عند أولادهم أو أحفادهم، بعضها مرسل من الحكام أو من شيوخ القبائل أو من بعض المعتمدين الإنكليز أو من بعض الشخصيات المهتمة وكنت في هذه السن المبكرة أعرف الشيء الكثير عن قبائل العرب وعن الأسر والعوائل الشهيرة المعروفة في الحواضر العربية التي لعبت دورا مهما متميزا في العهد العثماني، لأن هذه الأمور وكل ما له علاقة بها تتردد كثيرا في أحاديث السمر عند كل عربان البوادي والحواضر على امتداد جزيرة العرب.

الارستقراطية العربية
في ذلك الزمان «العهد العثماني» كان الكتاب والمستشرقون يطلقون على قبائل العرب وشيخوها مسمى «الارستقراطية العربية» لأنهم لا يخضعون مباشرة لحكم الولاة العثمانيين على عكس عرب المدن والأرياف المحكومين مباشرة من العثمانيين وللأمانة التاريخية نذكر أن الموروث الشعبي «الفولكلور» لعرب الجزيرة والخليج والبادية، لأن الأصل هو واحد ومتطابق عند الحاضرة والبادية، والمشاعر واحدة والمؤثرات واحدة والقيم والعادات والتقاليد واحدة، وفي الخمسينيات بدأت اتعلم القراءة والكتابة.
 كيف لك أن تصف علاقتك بالوالدين؟
- كان والدي جزاه الله خيرا وغفر له، متدينا جدا فكلف مطوعا من أهل نجد يعلمني القرآن الكريم وكنت متلهفاً لمعرفة الحروف التي أقرأ وأحفظ بواسطتها سور القران الكريم، فقرأت «جزء عم وجزء تبارك وجزء قد سمع» وختمت على يد هذا المطوع الفاضل الكثير من السور القرآنية الشريفة وقد كانت علاقتي بالوالدين رحمة الله عليهما طيبة تربطنا بهما المحبة وتعلمنا منهما التسامح والعطاء.
 ما هي أهم الكتب التي حرصت على اقتنائها منذ صغرك.. والتي قرأتها بعد ذلك؟
- اتذكر أول كتيبات اشتريتها من المكتبات عن الخلفاء الراشدين وعن الصحابة مثل خالد بن الوليد وبلال بن رباح وأبو عبيدة عامر بن الجراح وعمرو بن العاص وغيرهم، واشتريت كذلك قصة الزير سالم «أبو ليلى المهلهل» وقصة عنترة وعبلة وحمزة البهلوان وتغريبة بني هلال وسيف بن ذي يزن وقيس وليلى، وكنت أحفظ أشعار هذه القصص عن ظهر قلب، وقرأت كتيبات فيها قصص من ألف ليلة وليلة مثل قمر الزمان وقطر الندى والمصباح السحري وعلي بابا وأربعين حرامي والكثير الكثير من القصص والروايات، وفي سنة 1964 حصلت لي الكثير من المساهمات الأدبية والتراثية في مختلف الإذاعات وفي أكثر المسابقات كان الفوز حليفي، وأذكر أن مجلة الإذاعة البريطانية «هنا لندن» كتبت عني: «الشاب البدوي الذي يحفظ ديوان عنترة والمتنبي عن ظهر قلب وحبي للمتنبي دفعني فيما بعد أن أكتب عنه بحثا نشرته في بعض المجلات ومنها مجلة الكويت، كان حبي للتاريخ والأدب والتراث حبا غامرا لا يقف عند حدود، فقرأت أكثر المصادر والمراجع العربية أمثال الكامل في التاريخ والكامل في الأدب والعقد الفريد والأغاني وكتب الجاحظ والأصمعي والثعالبي وابن دريد ودواوين الشعراء والمعلقات وأيام العرب وتاريخ الطبري وكتب البلدان والحلل السندسية للأمير شكيب ارسلان ودواوين الشعراء المعاصرين أمثال شوقي وحافظ واليازجي وعبدالله بن خميس وعبدالعزيز بن عثيمين وفهد العسكر وصقر الشبيب والأخطل وبشارة الخوري وعمر أبو ريشة والرصافي والشابي والزهاوي والبارودي والكاظمي، وقرأت مجلة المقتطف والمقطم والمختار ومجلة لغة العرب للكرملي ومجلة العرب لشيخنا علامة الجزيرة حمد الجاسر والعربي ومجلة طبيبك لصبري قباني ومجلة المعرفة، باختصار كنت قارئاً جيداً لكل شيء مكتوب يقع تحت يدي.

 نظرة الإنسان للأمور تتغير مع الزمن
 مرحلة الشباب مهمة في حياة كل منا ماذا عن توجهاتك واهتماماتك في هذه المرحلة؟
- كما يقولون الشيء بالشيء يذكر ففي فترة الشباب كنت مهتماً بجمع كل ما له علاقة بتاريخ قبيلتي، حيث وجدت معلومات كثيرة عنها عند علماء نجد أمثال ابن بشر والفاخري وابن بسام وابن غنام وابن عباد والعصامي وغيرهم من عرب وعثمانيين ومستشرقين، ثم تطورت الأمور وتوسعت النظرة مع كبر سني وبدأ الاهتمام يتجه إلى تاريخ عرب الجزيرة والخليج خلال العهد العثماني والفترات المضطربة من تاريخ هذه المنطقة العربية، ثم مع تقدمي بالعمر أخذت الهواية تنمو وتكبر وتتعزز بالعلم والاطلاع على مصادر التاريخ والتراث لعرب الجزيرة، ففي الستينيات والسبعينيات بدأت أراسل مراكز المعلومات والوثائق والمكتبات في تركيا وبريطانيا ومكتبة ليدن في هولندا وألمانيا والقاهرة والهند، وكلما اسمع أو أقرأ عن خطوط أو وثيقة أكتب إلى مكان وجودها وأعطيهم رقم المفتاح لهذه الوثيقة أو رقم الدلالة لكاتبها ان كنت أعرفه وإلا أترك الأمر لهم لمساعدتي وإرفق الطلب بحوالة بريدية فيها المبلغ المطلوب ثم فيما بعد أخذت أرسل لهم شيكا بالمبلغ المطلوب وبهذه الطريقة تجمعت عندي الكثير من الوثائق والمعلومات التاريخية وفي السفر أقوم بزيارة الآثار التاريخية والمكتبات ودور الوثائق والمخطوطات وكنت انقل المعلومات كتابة بيدي واضعها في دفاتر مخصوصة لهذا الغرض، وتجمعت عندي الكثير من الدفاتر المبوبة والمفهرسة مع ذكر المصادر وأرقام صفحاتها، وبعد اطلاعي على معظم مصادر التاريخ والأدب والتراث العربي القديم ومقارنتها بالموروث «الفولكلور» العربي المتداول عند عرب الجزيرة وجدت التطابق في كل شيء، المسميات نفسها لم تتغير للبشر والأرض والسماء والأدب والقيم والعادات ولكل مناحي الحياة، ونشاطاتها فترسخت قناعتي بأن عرب اليوم هم عرب الأمس، وربط الماضي بالحاضر سهل جدا لكل باحث مطلع واسع المعرفة من أبناء هذه الأرض.
 ما هي الذكريات اللطيفة التي مازالت عالقة في ذهنك؟
- اتذكر في سنة 1962 كنت شابا مندفعا للكتابة عن تراث عرب الصحراء وكنت أكتب في مجلة متخصصة بالتراث الشعبي أن رئيس تحريرها وهو رجل مسن من العرب النصارى نصحني أن أقرأ في السنة النبوية الشريفة لاستفيد منها في مقالاتي وبحوثي التراثية فباشرت من ساعتي بقراءة سيرة ابن هشام  والأحاديث النبوية الشريفة عند البخاري ومسلم ثم موطأ مالك ومسند ابن حنبل ثم واصلت قراءاتي لكل كتب السيرة والحديث فكانت خير معين لي في حياتي وفي كل كتاباتي، ومازلت أنصح كل شاب مثقف ولديه اطلاع على الثقافات والآداب ألا ينسى هذه الكتب فهي الأساس بعد كتاب الله العظيم القرآن الكريم.
 من هم الكتاب المفضلين لديك..؟
- أستاذنا وشيخنا حمد الجاسر والشيخ محمد بن عمر بن عقيل الظاهري والأستاذ سيف بن مرزوق الشملان.

التسلح بالمعرفة
 كيف يتم جمع التاريخ والتراث.. من خلال رحلة عمل طويلة في هذا المجال..؟ وما هي صفات المؤرخ الجيد؟
- التاريخ علم له قواعده ونظرياته وأصوله وليس تسطير حكي «كلام» وكذلك التراث الشعبي «الفولكلور» له نظرياته وطرائفه الخاصة.
فالشخص غير المؤهل ثقافة وعلما واطلاعا لا يقدر أن يتصدى لمثل هذه الأمور، والتاريخ كما ذكر المعلم العربي المسلم القاضي ولي الدين عبدالرحمن بن محمد ابن خلدون «808هـ – 1405م» صاحب المقدمة الشهيرة، علم مثل بقية العلوم، والمؤرخ في نظر العلامة ابن خلدون يجب أن يعتمد على المنطق والمقارنة والقياس والاستقراء والاستنتاج ويتسلح بالمعرفة التامة والثقافة الزائدة والعقل الراجح فإن كان المؤرخ بهذه المواصفات فهو حتما سيصل إلى الحقيقة التاريخية التي يبحث عنها مجردة من المبالغات والأوهام والمغالطات.
 من خلال قراءتك الكثيرة في التراث العربي ما هي العناصر الأساسية المكونة لهذا التراث؟
- لقد وجدت خلال قراءاتي في التراث العربي التشابه والتطابق في الكثير من المفردات والعناصر الأساسية المكونة لهذا التراث مثل القصص والأمثال والأساطير والأغاني والزواج والحب، وحتى أكثر المسميات والتشبيهات لمكونات الطبيعة والبيئة تكاد تتطابق في جذورها اللغوية ومعانيها وان اختلفت طريقة نطقها من بلد عربي إلى بلد عربي آخر لأن المكونات الأساسية الموغلة في القدم لهذا التراث هي واحدة، والشيء اللافت للنظر أن أكثر الحكايات والحواديت والخرافات الشعبية التي يرددها كبار السن من الأجداد والجدات لها جذور قديمة جدا تتصل بأعماق التراث العربي القديم أيام ثمود وعاد وعصور الجاهلية ومرورا بعرب الإسلام الذين اشادوا الحضارات ونشروا العدل في ربوع الدنيا فتركوا بصماتهم الواضحة على الأرض وفي ضمائر البشر.
 البيداء والبحر كيف كانا في ماضيك وماضي الكويت؟
- البيداء والبحر هما ماضي الكويت حيث كان بينهما تعاون من أجل معيشة أفضل لأبناء هذه الأرض، فسكان البحر يعملون بالغوص على اللؤلؤ الذي كان تجارة مهمة في زمن مضي، فكان يبدأ موسم الغوص في شهر مايو حتى سبتمبر وفي هذه الفترة الزمنية يتوزع الغواصون على طول الخليج من الكويت إلى البحرين وعمان والمملكة العربية السعودية ويجتمعون في مكان يسمى الهيارات جمع كلمة «هير» وهي منابت اللؤلؤ ويعرفون أماكن المحار وأحيانا يحالفهم الحظ في صيد «دانة» وهي اللؤلوة الكبيرة التي تباع بمبالغ باهظة هذا بالإضافة إلى النشاطات البشرية المختلفة في سوق الكويت الذي كان يعتمد على التبادل بين أهل البيداء وأهل البحر، فأهل البيداء يجلبون الأغنام والإبل التي تباع في صفاة الكويت، وموسم الربيع هو الموسم الذي يكثر فيه الزبد والدهن والذبائح، بالإضافة إلى سفن الغوص كذلك سفن السفر إلى إفريقيا والهند لجلب الملابس والأقمشة والعطور والأخشاب وكل ما خف وزنه وغلي ثمنه فإذا جاءت هذه البضائع الكويت تكون الرسوم عليها قليلة وتحمل بواسطة قوافل الإبل.. وأهل الصحراء أي أهل القوافل وأهل الإبل هم الذين يقومون بتمويل التجار ومن يدلهم في طرق الصحراء فيتحركون بالبضائع إلى الشام ومصر في وقت لم تكن هناك وسائل للرفاهية كالسيارات.. أما من يقومون بنقل البضائع فلهم مسمى وهم «العاقيلات» وهي جمع عقيل وهم تجار لهم أماكن مخصصة لتجمعهم في مصر وبغداد ودمشق ويطلقون أسماء على أبوابهم فيسمى باب «شيخ عرب»، أما ميناء الكويت فمنذ الأزل وله أهمية كبيرة وكان سوق الكويت مشهور بكثرة البضائع التي تأتي من اليمن والهند بالإضافة إلى ما يجلبه أهل البادية من مواد غذائية وكان النقل داخل الكويت يتم بواسطة الإبل والخيل والحمير والأسر الحاضرة ما هم إلا أفراد من قبائل جزيرة العرب، فخشونة الصحراء هي أساس الحاضر.

قراقوش
 المؤرخ أحمد محارب الظفيري هل تحدك حدود في توثيق التاريخ.. أما أنك تهتم بالتاريخ في منطقة الخليج العربي كله..؟
- أنا مهتم بالتاريخ العربي عموماً وتاريخ الجزيرة خصوصاً فلوسألوني عن القاهرة أقول بناها «جوهر الصقلي» الخليفة الفاطمي وسميت القاهرة لأن النجم الكبير الذي كان ظاهرا وقتها اسمه المريخ.. أما الإسكندرية سقطت في العهد الروماني.. وكم اسكندرية بالعالم نسبت إلى «الاسكندر المقدوني» هذا القائد العجيب الأسطورة في الخطط العسكرية ولم يتجاوز عمره الأربعون عندما وصلت جيوشه إلى سور الهند العظيم.. لقد بحثت في كل أمور التاريخ.. ومن بنى قلعة صلاح الدين الأيوبي التي عاش فيها محمد على باشا، وقصة خادم صلاح الدين «قراقوش» الرجل الصالح وليس كما قال عنه التاريخ وكيف خدم صلاح الدين ثم من بعده أولاده.
 الدراسة في الكويت.. هل تراها تخرج من يهتم بتراث الكويت وتاريخها؟
- تغيرت الناس وقل الاهتمام بالتراث ومع الأسف في القليل النادر من نجده مهتم، لذلك أقول من الضروري الاهتمام بالتاريخ وتوثيقه فمثلاً جون كيندي هذا الرئيس الأميركي الذي مات فجأة وبطريقة غامضة له كتاب عن الآباء الذين اكتشفوا أميركا التي لم يكن يعرفها أحد قبل «300» عام وبعد الاكتشاف سميت العالم الجديد، كذلك له كتاب عن رجال العربات الأوليين، كذلك جواهر نهرو تلميذ غاندي له كتاب عن تراث أمته الهندية والحضارة الهندية وقوتها بعد ظهور الإسلام لسنين طويلة ومع ذلك بقي الهندوس، كل هولاء مهتمون بالتاريخ، فهناك نظرية التحدي والاستجابة وتاريخنا مشرف في دولنا العربية لكن مع الأسف لا يوجد من يحرص على جمعه في الوقت الحاضر إلا القليل النادر.

أرشيف كبر مع الزمن
 صف لنا الصعوبات التي واجهتك في البحث والتوثيق للتراث؟
- ذهبت لكل المراكز والمحال الخاصة ببيع الكتب وراسلت جميع المكتبات في العالم حتى أحصل على المعلومة مهما كلفني الأمر من مجهود أو مال، فإذا ذهبت إلى القاهرة أجلس لأوقات طويلة بدار الوثائق القومية لتجميع المعلومات فأقوم بالقراءة والتصوير حتى كونت أرشيفاً كبر مع الزمن أسجل فيه كل صغيرة وكبيرة، حتى تخيل البعض أنني أمتلك رأس هذه الكتب وهو أرشيف خاص حصيلة رحلة عمل طويلة فهي هواية منذ صغري حرصت على ممارستها، واتذكر في إحدى المرات عندما كنت مسافرا لإحدى الدول وكان بصحبتي أحد الأصدقاء فتعجب من المجهود الذي أقوم به حتى أحصل على المعلومات كذلك حرصت على رؤية كل الآثار في البلدان التي سافرت إليها.
 الشعر.. يصفه البعض بأنه أحد فروع التوثيق... فهل قام الشعر بالكويت بهذا الدور..؟
- الشعر ضروري، لان الحادثة التاريخية اذا كانت مدعومة بقصيدة توثق، وأي حادثة مذكورة بالتاريخ ولها قصيدة تعطي مصداقية فالقصيدة الشعبية والفصحى ضرورية مع اختلاف الاحداث وأنا اعتقد ان الشعر بالكويت قد وثق التاريخ لكن ليس في كل الامور تقال القصائد فمثلاً عند حدوث رياح او مرض خطيراً مثلاً للجدري او الحصبة وتقال قصيدة توثق الحادثة.
 التطور الحضاري والتكنولوجي هل ضد التراث... وما هو الاسلوب الامثل للاستفادة منه في التوثيق؟
- التراث هو ترتيب الأمور وحفظه من خلال الامثلة والحكايات والاساطير والمعلومات التاريخية لنقلها الى الاجيال القادمة بطريقة منظمة والعلم الحديث له دور مهم في المحافظة عليه بطريقة سهلة بدلاً من الرجوع الى الصفحات. لذلك لابد وان يستخدم العلم الحديث في المحافظة على التراث.
 ما هو موقع الكويت تراثيا من بين جيرانها؟
- الكويت متقاربة تاريخياً في العمر وتشكيل الدولة في حدود «300» سنة، بدأ من السعودية الدولة المباركة الاولى والثانية والثالثة الى جميع الدول العربية فالتاريخ متقارب ومتطابق حتى في الاسر الحاكمة بداية حكمها جميعاً في حدود الثلاثة قرون.

عاصرت الصحراء والحضر
 هل اثرت نشأتك في وضعك على طريق التاريخ؟
- نشأت في الصحراء وانتقلت الى الحضر فجمعت بين حياة الصحراء البادية وحياة الحضر وهو ما جعلني ادخل الى هذا الطريق. ومن ينشأ بالحضر لا يعرف معيشة البادية فتمر عليه الكثير من الامور التي لا يعرفها عن هذه الحياة. وقد وجدت في تاريخ الحضارة الاسلامية في العهد العباسي رجل يكتب في التاريخ عن القبائل وليس له علاقة بالقبائل فكانت كتاباته بها الكثير من الاخطاء لكن عند ما كتب الجاحظ القصص التاريخية والشعر وأسماء التضاريس نقلها صحيحة لانه ابن قبيلة. وبهذه المناسبة اتذكر العالم الكبير «ياقوت الحموي» في معجم البلدان عندما اخطأ وكتب عن مكان انه جبل وهو بئر ماء وذلك لعدم احتكاكه بأهل الصحراء لذلك لا يمكن لشخص ان يكتب عن مكان إلا اذا عاش فيه ومن حسن حظي انني عاصرت الصحراء والحضر.
 يقال انك أفضل من وثق تاريخ الكويت... كيف تنظر الى هذه المقولة..؟
- أنا انسان مجتهد أتأكد من المصادر والمعلومات فلا تخرج مني المعلومة إلا اذا كنت متأكد من صحتها وأسعى الى تأكيدها من كل المصادر.
 ما هي الفروقات السلبية بين واقع الكويت وماضيها؟
- لقد عرف عن سكان الكويت التقوى والصلاح منذ القدم ومع تقدم الزمن تغيرت الناس، فالتراث الكويتي له نكهة خاصة ممزوجة بنفحات الماضي، بتنوع مصادره من الفولكلور والفنون والمأثورات والحكايات والأمثال وغيرها. فتلك بدأت في التلاشي والانقراض نتيجة التبدلات والمتغيرات التي واكبت المجتمع. والانسان لا يتحقق بكماله بل بانتمائه الى مجتمعه وارتباطه به. وصحيح ان المستقبل كما يقولون، كتاب مغلق، لكن الصحيح ايضاً ان المستقبل يمكن استقراؤه من الحاضر، ذلك ان الحاضر ان لم يكن مربوطاً بالماضي يصبح كالنبت الشيطاني، فالأمم والشعوب الراقية هي التي تستنهض تاريخها وتراثها لتستخلص منه العبر والدروس، وتستلهم العشق والحب لتراث الوطن من الرواد الأوائل، كيف انهم كتبوا التاريخ وسطروا ملامح المجتمع وأنشأوا القيم والمثل وقواعد السلوك الاخلاقي. ان الاهتمام بالتراث والتاريخ امر لا يقل اهمية عن التعايش مع الحاضر، فالتاريخ تيار متدفق يحمل بين طياته عبق الحاضر وجماله وآمال المستقبل لذا لا يجب الفصل بين المراحل المختلفة، وقد شاهدنا كيف ان الامم جميعاً تقوم بتمجيد حضاراتها ومن ليس له ماض فلا حاضر له.. وصدق أمير الشعراء شوقي حين قال «إذا فاتك الالتفات الى الماضي، فقد غاب عنك وجه التآسي» وهناك مثل كويتي يقول «اللي ما له أول.. ماله تالي» وحتى لا تمحى من ذاكرة ابناء هذا الجيل صورة كويت الأمس وهويته وتاريخه وتراثه ورجاله ومآثرهم اتوجه اليهم بالتشبث بالتراث والأصالة والقيم والاخلاق.. اخلاق السلف والسير على منهجهم والمحافظة عليه من الاندثار والتشويه. فالحياة اليوم تغيرت بسبب التقدم والركود وراء مطلبات الحياة.

وجهان لعملة واحدة
 هل ترى ان الكويت في مفترق طرق سلوكي واجتماعي وتراثي؟
- البدو والحضر في تاريخ وتراث الكويت وجهان لعملة واحدة ومكملان لبعضهما البعض، فأهل البادية هم أهل الكويت في النسب والمصير الواحد ولا يستغني كل منهما عن الآخر سابقاً وحاضراً، والمجتمع الكويتي في الماضي مجتمع منتج، يعتمد على سد احتياجاته ومتطلباته الاساسية بنفسه فجميع الحرف والمهن القديمة كان يزاولها اهل الديرة، فقد كان المجتمع بسيطاً باقتصادياته واحتياجاته الاساسية. وبالنهاية اود ان اقول ان العادات والتقاليد مهما وصلنا ستبقى هي الاساس كما سيبقى الدين الاسلامي العظيم في ضمائرنا وعقولنا. فالشاب الذي بهرته الموجة الحضارية بسبب الانفتاح سيعود لأن القيم والعادات راسخة فمهما نرى على السطح ستبقى الأخلاق عبر العصور للأجيال القادمة فهي ليست وليدة الصدفة وإنما مترسبة يتوارثها الأجيال.
 من هم أولادك وأيهم تأثر بك في هواية جمع التراث؟
- عندي من الأولاد والبنات ثمانية والأكثر تأثراً بي ابني شهاب طبيب استشاري كذلك سعد مدرس ويميلان لهواية جمع التراث.
 من هم أصدقاؤك؟
- أصدقائي كثيرون فمنهم من يحب الأدب والشعر ومنهم من يهوى التراث.
 ماذا عن زواجك وما هو دورها في حياتك؟
- تزوجت بطريقة تقليدية من خلال الأهل وهي امرأة صالحة ولها دور طيب في حياتي خصوصاً عند الكبر والمرض وقفت بجانبي وهي رفيقة دربي.

روض الفرج
 ما هي البلدان التي تحب قضاء اجازتك فيها؟
- القاهرة هي البلد الذي أشعر فيه بالراحة فأذهب إلى الشوارع القديمة والأسواق الداخلية واتجول في سوق الأزبكية لشراء الكتب.. وأصلي في مسجد روض الفرج.
 كيف تقضي يومك؟
- وقتي منظم ما بين العمل والقراءة فأنا لا استطيع العيش بدون القراءة.
 ماذا تشاهد من برامج تلفزيونية؟
- اتابع الأخبار والبرامج التاريخية والقصص والأفلام القديمة ولي برامج تذاع في العديد من القنوات الفضائية اتابعها، وأرى أن أهم شيء في الحياة هي كسب محبة الناس وأنا أقوم بتوثيق الماضي حتى يستفيدوا منه.
 ماذا عن طموحاتك؟
-          لا يستطيع الإنسان أن يحقق كل طموحاته ولكن بوصول أولادي إلى المراكز المرموقة تحقق الجزء الأكبر من الطموحات.

تقديم عريضة لتحديد موعد
 ماهي المواقف الطريفة في حياتك..؟
- قبل اعوام ذهبت الى احدى المجلات الرصينة لنشر احد بحوثي فيها، فقابلت مدير تحريرها وطلبت منه السماح لي بمقابلة رئيس التحرير فقال لي: هذا الأمر لا يجوز الا بعريضة وتحديد موعد!! وكنت اشاهد رئيس التحرير جالسا بغرفته لوحده.. ولم استرح لحركات مدير التحرير ونظرته المتعالية.. وقبل ان انصرف قلت له: هل تصدق يا أستاذ ان محدثكم كان من كتاب مجلتكم قبل عشرين سنة ومجلتكم كتبت عنه ومدحته ولكن يظهر انه لم يصدق هذا البدوي المتحدث الواقف امامه. كذلك كتبت ردا على احدى المؤرخات الفاضلات، وكان يتضمن مناقشة وتصويبا لمقال لها نشرته في احدى الجرائد.. ولما اتصلت بالجريدة المذكورة فوجئت بان الجريدة ارسلت ردي الى المؤرخة الفاضلة لاخذ رأيها، وبعد أيام اتصلت بي الأخت المؤرخة الفاضلة عدة مرات طالبة حضوري ولما حضرت عندها قالت لي: انني كنت اظنك صغيراً بالسن ولكن حسب شوفتي لك الآن انت اكبر مني عمراً.. وبعد ان تناقشنا بالموضوع قالت لي: أنت موسوعة متنقلة فشكرتها على هذا الاطراء ورجوتها ان تعيد مقالي الى الجريدة لنشره، ولكنها للأسف لم تعده وبقى عندها وبعد نصف سنة من مقابلتي لها اضطرت لنشره في احدى المجلات المتخصصة حفظاً لمقالي من الضياع وخشية ان ينسب جهدي لغيري مع تقادم الزمن.

رسالة
 اذا طلبت منك توجيه رسالة فلمن ستوجهها؟ وماذا ستقول فيها؟
اتوجه برسالتي الى الله تعالى ان يحفظنا بالأمن والأمان وان يحفظ الله الأسرة الحاكمة المباركة آل الصباح واسأل لهم الصلاح والفلاح.

بطولات وهمية
 ماهي المواقف الحزينة في حياة المؤرخ أحمد محارب الظفيري؟
-     احزن كثيراً عندما أقرأ لمؤرخ يزيف الحقائق عن عمد، ويمدح من يكتب عنه مدحاً لا يقره العقل ولا يقبله الذوق السليم، وينسب لممدوحه بطولات وهمية غير موجودة فيه. ومن الأمور المحزنة ايضا عندما تجد بعض الكتاب يصنف احد البشر في كتابته فيكتب عن جماعته ويتجاهل الآخرين عن عمد مسبق، علما بأن الجميع من أبناء هذه الأرض الطيبة أصلهم واحد وتاريخهم واحد وتراثهم واحد. واحيانا نجد احد الكتاب مع كل الاسف عندما يترجم كتابا لاحد الاجانب من المستشرقين، يهمل اخبار بعض الشخصيات أو بعض القبائل لان اخبارهم لا تعجبه!! فامثال هذا المترجم «بعضهم لا يجيد اللغة الاجنبية يكلف غيره بالترجمة» غير الامين بحاجة الى الرثاء ورد بضاعته المترجمة اليه بكل احترام مع ذكر عيوبها له لعله يتعظ.

عالم اليوم المفضلة
 نعيش الآن طفرة واسعة بزيادة عدد الصحف والمجلات أي الجرائد والمجلات تفضل قرأتها؟
- زيادة عدد الصحف اليومية يصب في مصلحة القارئ ويفتح المجال لحرية الرأي والمجلة المفضلة بالنسبة لي هي مجلة الكويت الصادرة عن وزارة الإعلام ومجلة الدارة الصادرة عن دارة الملك عبدالعزيز بالرياض أما في الجرائد فأنا حريص على جريدة عالم اليوم حيث انني ألاحظ تطورها المستمر.

المظاهر الغريبة
 ما الذي فقدناه في الوقت الحاضر ونحتاج إعادته؟
- نحتاج الى التعاون والاتحاد والرجوع للقيم والعادات العربية المتوارثة منذ قديم الأزل، والى شباب يخدم بلده ولا يلهو بالقشور والمظاهر الغربية.. فالغرب تقدم بالعلم والدراسة واستقر عليه ونحن نحتاج الى الشباب المهتم بالعلم والدراسة حتى يصبحوا قدوة حسنة لغيرهم.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق