تصميم ومتابعة وتطوير المدونة بواسطة :

تم عمل هذه المدونة بواسطة : أحمد السعيدي
http://aldhafaeri.blogspot.com/


الثلاثاء، 17 يناير 2012

شهادات شعرية وقصائد مغناة في اللغز


جريدة الرأي
العدد 10957 - 01/07/2009
اطبع


المطربة فاطمة زهرة العين
شهادات شعرية وقصائد مغناة في اللغز
تستضيف الحلقة التاسعة من «اللغز»، البرنامج الأرفع مقاما على قناة سما دبي، إحدى قنوات مؤسسة دبي للإعلام، والتي سيتابعها الجمهور مساء الليلة، كلا من الباحث الكويتي أحمد محارب الظفيري المتخصص في التاريخ والتراث، والخبير الإعلامي القطري الدكتور حسن رشيد، في الوقت الذي تقدم فيه الفنانة الإماراتية فاطمة زهرة العين، اثنتين من روائع سمو الشيخ محمد بن راشد الشعرية المغناة.
وحول الرموز والدلالات في قصيدة «اللغز»، قال الباحث الظفيري ان صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، يستخدم الرموز للدلالة على العديد من الأشياء داخل «اللغز»، وذلك من خلال الأوصاف والكلمات التي يجب على الشعراء والقراء استقراء معانيها، في الوقت الذي يستخدم سموه «الرمز» كهدف ودلالة يدل على تمكنه في تقديم قصيدة اللغز، لأن الشاعر المتمكن يقدم قصيدة متمكنة، مقدما شرحا وافيا لتاريخ اللغز في الشعر والتراث العربي.
بدوره، أكد الدكتور حسن رشيد، أن صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، استطاع أن يقدم فرعا جديدا من الشعر والابداع العربي، خصوصا ان «اللغز» في دوراته السابقة، حقق معادلة جميلة من خلال وصوله إلى المتلقي العادي، وإحياء هذا النوع الشعري، ما أوجد نوعا من التواصل مع الجميع في الوقت الذي تحتاج فيه قصائد «اللغز» إلى وعي تام بماهية القصيدة وثقافة موسوعية تكفل له الوصول إلى الحل الصحيح.
مشيراً في الوقت نفسه، إلى انه لم يحدث أن قدم شاعر عربي نفسه، على انه شاعر متخصص في قصيدة «اللغز»، في حين استطاع سموه أن يكون صاحب هذا الاطار من الابداع الإنساني، بعد أن نجح في استقطاب الجمهور، حيث تجاوز عدد الردود في إحدى الدورات أكثر من 12 ألف قصيدة رد.
هذا وقد تخلل الحلقة التاسعة قصائد شعرية قدمها ضيفا الحلقة، إلى جانب شهادات شعرية لكل من الشاعر خميس المشاحي الذي تحدث عن الاسقاطات التاريخية والحكم والثقافة في قصائد «اللغز» التي وصلت إلى مرحلة متقدمة من الطرح، فيما أشار الشاعر بدر الضمني في شهادته ضمن فقرة «اللغز في عيونهم» إلى ضرورة أن يتمتع من سيتصدى لحل قصائد اللغز بالمعرفة والإلمام بجميع نواحي الكلمة.
وقال الشاعر أحمد الشيلي، ان «اللغز» ساهم في دفع الحراك الثقافي في منطقة الخليج العربي والمناطق العربية التي يتواجد فيها الشعر الشعبي، كما رفد الساحة الأدبية بعناصر جديدة من الأفكار الجميلة التي يسعى إلى التعرف عليها من خلال ما يطرحه سموه من قصائد وألغاز.
تبث هذه الحلقة على قناة سما دبي يوم الأربعاء (1 يوليو) في تمام الساعة 9.30 بتوقيت الإمارات، الساعة 8.30 مساء بتوقيت السعودية، والإعادة يوم الجمعة (3 يوليو) الساعة 13.30 بتوقيت الامارات، وهو من إعداد وتنسيق عام عادل خزام، واخراج يوسف صادر، وتقديم الإعلامي ممدوح المحسن.
حسن رشيد
الدكتور أحمد محارب الظفيري

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق